ارشادات هامة
من وزارة القوى العامة تعليمات قبل السفر

:: للراغبين بالعمل فى المملكة العربية السعودية

توجه وزارة القوي العاملة والهجرة أنظار الراغبين للعمل بالمملكة العربية السعودية  بأهمية أتباع الإرشادات التالية وهي :- 

النظم واللوائح الخاصة بالإقامات والتأشيرات :-

أولاً الإقامات :-

تصدر الإقامة عن طريق إدارة الجوازات التابعة لوزارة الداخلية بمختلف مناطق المملكة وفقاً للشروط الآتية : -

-       أن يكون دخول العامل بغرض العمل وأن يتم ذلك بطريقة مشروعة .

-   أن يكون متعاقداً مع صاحب العمل السعودى أو جهة حكومية سعودية أو صاحب عمل غير سعودى مسموح له بموجب نظام الإستثمار .

-       أن يكون جواز العامل سارى المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل  .

-       أن يكون العامل خالياً من الأمراض ولائق صحياً  .

 الهدف من الإقامة :-

-      تحديد هوية العامل وتحديد صاحب العمل وجهة عمله ومكان العمل ، وتكون مدة الإقامة سنة أو سنتين ويتم أصدرها فى فترة لا تتعدى 90 يوماً من تاريخ  دخول العامل للمملكة ويكون صاحب العمل مسئولاً عن ذلك ويتكفل بدفع قيمتها أو أى غرامة تترتب على عدم استخراج الإقامة أو التأخر فى استخراجها  .

-      فى حال عدم استخراج صاحب العمل لإقامة العامل يتوجب على العامل التوجه إلى مكتب العمل المختص بالأمر لاتخاذ الإجراء اللازم نحو صاحب العمل .

-     يجب على العامل حمل الإقامة عند تنقله داخل المملكة بصفة مستمرة  ولا يقوم بتسليمها لصاحب العمل إلا عند حصوله على تأشيرة خروج وعودة أو خروج نهائى ويتسلم جواز سفره .

 أنواع الإقامات

إقامة العمل :-

-   يتم منحها للعامل والقادم إلى المملكة بغرض العمل كما تم إيضاحها سابقاً " إقامة دائمة أو موسمية " طبقً لمدة عقد العمل  .

إقامة مستثمر :-

-   تمنح لرجال الأعمال والمستثمرين غير السعوديين لمراجعة الدوائر الحكومية السعودية لإنهاء مصالحهم وأعمالهم التجارية ، ويحق للمستثمرين غير السعودى الإحتفاظ بجواز سفره ولا يوجد له كفيل سعودى وتكون معاملته من خلال وزارة التجارة والغرفة التجارية السعودية كما يحق له أن يكون كفيلاً للآخرين ويقوم بعمل إستقدام لهم لفرص العمل .

 إقامة مرافق :-

-   تمنح للزوجة المرافقة للزوج العامل بالمملكة  أو الزوج المرافق للزوجة العاملة والأبناء المرافقين لهما ، وتصدر الإقامة للأبناء المرافقين على كفالة أحد والديهم  ولا تتقيد الأبنة بسن معين ما لم يتم زواجها  أما بالنسبة للأبناء الذكور فتكون إقامتهم على أحد والديهم حتى سن إنهاء الدراسة الثانوية بالمملكة ويتم إثبات إلتحاقه بتعليم عالى سعودى أو يقوم بنقل كفالته من مرافق للوالد أو الوالدة إلى كفيل سعودى ( إقامة عمل ) .

 إقامة دبلوماسية :-

-   تصدر للدبلوماسيين العاملين فى سفارات أو قنصليات بلادهم المعتمدة لدى المملكة وتمنح أيضاً للمرافقين لهم من زوجة أو زوج أو أبناء وتصدر من وزارة الخارجية السعودية .

 

ملاحظات بالنسبة لاستخراج الإقامة أو تجديدها :-

-   بالرغم من أن القوانين السعودية تلزم صاحب العمل السعودى بتكاليف إستخراج إقامة العامل وتجديدها ونقل خدمات العامل لغرض العمل لدى جهة أخرى "نقل الكفالة" إلا أنهم يقومون بإرغام العامل فى معظم الحالات على تحمل تلك الرسوم .

-       فى حال نقل الكفالة لأكثر من مرة تتضاعف رسوم نقل الكفالة .

-       يجب على العامل اللجوء لمكتب العمل أو المكتب العمالى فى حال إرغامه على تحمل رسوم إستخراج الإقامة .

-   يجب على العامل عدم تسليم إقامته إلا فى حال استلامه لجواز سفره أو صورة من الإقامة معتمدة ومصدقة مكتوب عليها سبب سحب الإقامة من العامل .

-   صدر قرار وزير العمل رقم 111 لسنة 2008م بشأن حق العامل فى نقل خدماته "كفالته" لجهة أخرى حسب رغبته فى حالة عدم حصوله على رواتبه من صاحب العمل لمدة ثلاثة أشهر وقد وضعت عدة آليات لتنفيذ هذا القرار وهى كالآتى :-

1 – يشترط ألا يكون لطالب نقل الخدمات " الكفالة " دعوى مرفوعة أمام إحدى الجهات القضائية العمالية .

2 – ألا يكون العامل هو المتسبب فى تأخير صرف أجوره .

3 – ألا تكون مهنة العامل من المهن التى تمت سعودتها  .

4 – ألا يكون إجراء صرف المرتبات لعمال المنشأة يتم عن طريق الأجور المحلية " فى حالة البيع أو التصفية " .

 

الإجراء المتبع لتنفيذ القرار

بعد التقدم بالشكوى فى مدة "15" يوم من تاريخ عدم صرف الرواتب ، يستدعى صاحب العمل ويخير بين نقل كفالة العمالة التى لم يقم بصرف أجورها أو دفع الأجور فوراً وبالطريقة التى يقبلها العامل وإذا تكرر هذا الموضوع من المنشأة تنقل الكفالة دون الرجوع للكفيل .

 ثانياً : التأشيرات :-

تصدر تأشيرات دخول المملكة من قبل وزارة الداخلية السعودية أو الخارجية السعودية طبقاً لنوع التأشيرة ، ويتم تسليم طالب التأشيرة تذكرة مراجعة بنوع التأشيرة لمراجعة قنصلية المملكة للحصول بموجبها على التأشيرة مطبوعة داخل الجواز .

 أنوع التأشيرات :-

تأشيرة عمل : ( دائم – موسمى )

-       تصدر لإستقدام الأجنبى للعمل داخل المملكة العربية السعودية لدى القطاعين الخاص و الحكومى .

 تأشيرة مستثمر :-

-   تصدر لأصحاب الأعمال الأجانب والمستثمرين الذين يرغبون فى إتمام صفقات تجارية أو إقامة مشروعات استثمارية بالمملكة  .

 تأشيرة حج وعمرة :-

-       للأجانب الراغبين فى أداء مناسك العمرة أو فريضة الحج وذلك طبقاً للقواعد التى تصدرها السلطات السعودية .

 تأشيرة زيارة :والتى تنقسم إلى :-

1 – زيارة عائلية :-

- تمنح تأشيرة الزيارة العائلية للأجنبى المقيم بصورة قانونية على أرض المملكة وذلك لإحضار أحد أقاربه من الدرجة الأولى بغرض الزيارة ، وتكون مدتها شهر قابل للتجديد بعد التقدم بطلب تجديد للجهات المختصة ، وهذه التأشيرة يمكن الحصول عليها على مدار العام ماعدا موسم الحج فلا تتم الموافقة على منحها إلا تحت شروط مشددة ولحالات خاصة (الزيارة الدبلوماسية فقط) .

 2 – زيارة عمل :-

- لا يسمح لحاملها بالعمل ، وتمنح بغرض تقديم استشارة فنية  أو للمشاركة فى دورات تدريبية  

3 – زيارة تجارية :-

- تمنح بغرض إبرام عقود شركات أو إتفاقات مع الجانب السعودى ، وأيضاً لا يسمح لحاملها بالعمل .

 ملاحظة بشأن تأشيرة الزيارة :-

تكون عقوبة من تجاوز مدة الزيارة الممنوحة غرامة 10.000 ريال مع الترحيل ، أو طبقاً لحكم اللجنة الإدارية التى تبت فى الموضوع .

 تأشيرة مرافقة للزوج أو الزوجة والأبناء :-

-   تمنح للعامل الأجنبى لإستقدام أسرته ، ووفقاً لظروف ولشروط معينة طبقاً لظروف المتقدم ، بحيث لا يقل راتبه عن أربعة آلاف ريال سعودى شهرياً مع دراسة ظروف كل حالة .

 تأشيرة دبلوماسية :-

-       تمنح للعاملين فى القنصليات المعتمدة لدى المملكة و ذويهم المقيمين معهم .

 تأشيرة رجال الأعمال :-

تم استحداث تأشيرة جديدة لرجال الأعمال ومن فى حكمهم صالحة لعدة سفرات ولمدة 12 شهرا علماً بأن هذا القرار لم يتم تطبيقه بعد حيث يجب أولاً إصدار لائحة تنفيذية له وإبلاغ كافة الجهات المعنية قبل وضعه موضع التنفيذ وأن هذه التأشيرات سوف يتم منحها لرجال الأعمال فى موانى الوصول الجوى و البحرى وليس فى القنصليات أو الممثليات السعودية بالخارج وسوف يتقدم رجل الأعمال للحصول على التأشيرة أولاً عن طريق الإنترنت حيث سيرسل المعلومات المطلوبة على موقع الجهة المعنية والتى تؤكد انطباق شروط منحه التأشيرة عليه من حيث كونه رجل أعمال أو مستثمر بالفعل وليس طالب عمل وسوف يتم التدقيق بصورة كبيرة فى منح هذه التأشيرات لرعايا الدول المصدرة للعمالة والجدير بالذكر أن رسوم هذه التأشيرات سيكون مقابل 1000 ريال سعودى يدفعها رجل الأعمال القادم للمملكة .

 ملاحظات بشأن التأشيرات :-

-   أصدرت القنصليات السعودية العاملة فى جمهورية مصر العربية تعليماتها لطالبى تأشيرات الزيارة بأنواعها بضرورة إدخال بيانات وصور طالبى الحصول على تلك التأشيرات على الموقع المحدد من قبل وزارة الخارجية السعودية عن طريق بعض شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج المتعاقدة مع هذه القنصليات وذلك مقابل مبلغ وقدره 10.5 دولار أمريكى يسدد لصالح " شركة إنجاز السعودية " كرسوم لإدخال كل حالة والجدير بالذكر أنها لا ترد فى حالة رفض التأشيرة .

-   ضرورة أن يتم توعية المواطن بمراجعة التأشيرة بعد الحصول عليها من وزارة القوى العاملة والهجرة للتأكد من صحتها .

-       يراعى الالتزام بتنفيذ التأشيرة خلال فترة صلاحيتها .

-       التقيد بالمهنة الموضحة بالتأشيرة وتكون مطابقة لعقد العمل الخاص بالراغب فى السفر.

 

(0) تعليقات


Add a Comment



Add a Comment

<<Home